مقدمة حول جوامع الكلم النبوي
الأحد ديسمبر 02, 2012 9:51 am
خص الله نبيه صلى الله عليه وسلم بجملة من الخصائص
, من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام
اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة , وجعل ذلك من
أدلة نبوته , وأعلام رسالته , ليسهل على السامعين حفظه , ولا يشق عليهم
حمله وتبليغه , وكل هذا من الحفظ الذي تكفّل الله به لهذا الدين .
ففي الصحيحين من حديث [color:2317=800000]أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [color:2317=008080]( بعثت بجوامع الكلم , ونصرت بالرعب , وبينا أنا نائم أُتيتُ بمفاتيح خزائن الأرض , فوضعت في يدي ). وفي رواية [color:2317=800000]للترمذي :[color:2317=008080] ( فُضِّلْتُ على الأنبياء بستٍّ , أعطيت جوامع الكلم , ونصرت بالرعب ... الحديث ) . قال [color:2317=800000]الزهري : " وبلغني أن جوامع الكلم أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك " .
وجوامع الكلم التي بعث بها نبينا عليه الصلاة والسلام , تشمل ما جاء في القرآن من الآيات الجامعة , كقوله عز وجل : [color:2317=008000]{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي } ( النحل 90 ) ، فإن هذه الآية لم تترك خيراً إلا أمرت به ولا شراً إلا نهت عنه , وهي مما بعث به صلى الله عليه وسلم .
وتشمل أيضا ما جاء في كلامه صلى الله عليه وسلم مما هو مروي في كتب السنة ,
والمقصود هنا الكلام على النوع الثاني , وهو جوامع الكلم النبوي .
وقد وردت عن الأئمة المتقدمين عدة أقوال في تحديد أصول الأحاديث النبوية أو
الأحاديث الجامعة التي يدور عليها الدين , فمن ذلك ما جاء عن الإمام [color:2317=800000]أحمد - رحمه الله - أنه قال : " أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث : حديث [color:2317=800000]عمر : [color:2317=008080]( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث [color:2317=800000]عائشة : [color:2317=008080]( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ), وحديث [color:2317=800000]النعمان بن بشير : [color:2317=008080]( الحلال بيِّنٌ والحرام بيِّن )
وقال الإمام [color:2317=800000]أبو داود : "نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث , ثم نظرت فإذا مدار أربعة آلاف الحديث على أربعة أحاديث , حديثِ [color:2317=800000]النعمان بن بشير : [color:2317=008080]( الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّن ), وحديث [color:2317=800000]عمر : [color:2317=008080]( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث [color:2317=800000]أبي هريرة : [color:2317=008080]( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ... الحديث ) , وحديث : [color:2317=008080]( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) , قال : فكل حديث من هذه الأربعة ربع العلم "، وأنشد بعضهم :
[color:2317=a52a2a]عمـدة الـدين عـندنـا كـلمـات أربع من كلام خير البرية
اتق الشبهات وازهد ودع ما ليس يعـنيك واعـملن بنية
ويعني بقوله " ازهد " حديث : [color:2317=008080](ازهد في الدنيا يحبك الله .. الحديث ) .
وقد اجتهد أهل العلم في جمع تلك الأحاديث الجوامع , وصنفوا في ذلك المصنفات , حتى جاء الإمام [color:2317=800000]النووي -
رحمه الله -, فجمع اثنين وأربعين حديثاً جامعاً عليها مدار الدين , وهي
التي عرفت فيما بعد "بالأربعين النووية" , واشتهرت هذه الأربعين وأقبل
الناس على حفظها ونفع الله بها , ببركة نية صاحبها وحسن قصده , وقد شرحها
الحافظ ابن رجب الحنبلي شرحا نفيساً في كتابه جامع العلوم والحكم , وزاد
عليها ثمانية أحاديث تمام الخمسين .
فينبغي على المسلم أن يعتني بهذه الأحاديث حفظا وفهما ودراسة , وأن يجعلها
من أوائل الأحاديث التي يُربَّى عليها الأطفال والناشئة , وسنعرض في
المواضيع القادمة بعض هذه الأحاديث بشيء من التفصيل والشرح , والله الموفق
والهادي إلى سواء السبيل .
, من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام
اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة , وجعل ذلك من
أدلة نبوته , وأعلام رسالته , ليسهل على السامعين حفظه , ولا يشق عليهم
حمله وتبليغه , وكل هذا من الحفظ الذي تكفّل الله به لهذا الدين .
ففي الصحيحين من حديث [color:2317=800000]أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [color:2317=008080]( بعثت بجوامع الكلم , ونصرت بالرعب , وبينا أنا نائم أُتيتُ بمفاتيح خزائن الأرض , فوضعت في يدي ). وفي رواية [color:2317=800000]للترمذي :[color:2317=008080] ( فُضِّلْتُ على الأنبياء بستٍّ , أعطيت جوامع الكلم , ونصرت بالرعب ... الحديث ) . قال [color:2317=800000]الزهري : " وبلغني أن جوامع الكلم أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك " .
وجوامع الكلم التي بعث بها نبينا عليه الصلاة والسلام , تشمل ما جاء في القرآن من الآيات الجامعة , كقوله عز وجل : [color:2317=008000]{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي } ( النحل 90 ) ، فإن هذه الآية لم تترك خيراً إلا أمرت به ولا شراً إلا نهت عنه , وهي مما بعث به صلى الله عليه وسلم .
وتشمل أيضا ما جاء في كلامه صلى الله عليه وسلم مما هو مروي في كتب السنة ,
والمقصود هنا الكلام على النوع الثاني , وهو جوامع الكلم النبوي .
وقد وردت عن الأئمة المتقدمين عدة أقوال في تحديد أصول الأحاديث النبوية أو
الأحاديث الجامعة التي يدور عليها الدين , فمن ذلك ما جاء عن الإمام [color:2317=800000]أحمد - رحمه الله - أنه قال : " أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث : حديث [color:2317=800000]عمر : [color:2317=008080]( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث [color:2317=800000]عائشة : [color:2317=008080]( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ), وحديث [color:2317=800000]النعمان بن بشير : [color:2317=008080]( الحلال بيِّنٌ والحرام بيِّن )
وقال الإمام [color:2317=800000]أبو داود : "نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث , ثم نظرت فإذا مدار أربعة آلاف الحديث على أربعة أحاديث , حديثِ [color:2317=800000]النعمان بن بشير : [color:2317=008080]( الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّن ), وحديث [color:2317=800000]عمر : [color:2317=008080]( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث [color:2317=800000]أبي هريرة : [color:2317=008080]( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ... الحديث ) , وحديث : [color:2317=008080]( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) , قال : فكل حديث من هذه الأربعة ربع العلم "، وأنشد بعضهم :
[color:2317=a52a2a]عمـدة الـدين عـندنـا كـلمـات أربع من كلام خير البرية
اتق الشبهات وازهد ودع ما ليس يعـنيك واعـملن بنية
ويعني بقوله " ازهد " حديث : [color:2317=008080](ازهد في الدنيا يحبك الله .. الحديث ) .
وقد اجتهد أهل العلم في جمع تلك الأحاديث الجوامع , وصنفوا في ذلك المصنفات , حتى جاء الإمام [color:2317=800000]النووي -
رحمه الله -, فجمع اثنين وأربعين حديثاً جامعاً عليها مدار الدين , وهي
التي عرفت فيما بعد "بالأربعين النووية" , واشتهرت هذه الأربعين وأقبل
الناس على حفظها ونفع الله بها , ببركة نية صاحبها وحسن قصده , وقد شرحها
الحافظ ابن رجب الحنبلي شرحا نفيساً في كتابه جامع العلوم والحكم , وزاد
عليها ثمانية أحاديث تمام الخمسين .
فينبغي على المسلم أن يعتني بهذه الأحاديث حفظا وفهما ودراسة , وأن يجعلها
من أوائل الأحاديث التي يُربَّى عليها الأطفال والناشئة , وسنعرض في
المواضيع القادمة بعض هذه الأحاديث بشيء من التفصيل والشرح , والله الموفق
والهادي إلى سواء السبيل .
رد: مقدمة حول جوامع الكلم النبوي
الأحد ديسمبر 02, 2012 11:29 am
مشكور على الطرح المميز
سلمت يداك
يا رب ما ننحرم من جديدك
سلمت يداك
يا رب ما ننحرم من جديدك
- همسة املعضو فضي
- عدد المساهمات : 242
النقاط : 244
التقيم : 0
رد: مقدمة حول جوامع الكلم النبوي
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 4:39 am
شكرا لك اخي
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى